أضيف في 16 يناير 2019 الساعة 16:37

أساتذة من الجزائر يؤطرون يوما تكوينيا بمركز مدى


  شهد مركز الدراسات و الأبحاث الإنسانية - مدى يوم الأحد 30 دجنبر 2018، تنظيم دورتين تكوينيتين الأولى حول: "تقنيات البحث الميداني ـ الاستبيان نموذجا ـ" من تأطير الدكتورة "خديجة شناف"، والثانية حول "التحليل الإحصائي للبيانات الاجتماعية باستخدام برنامج SPSS"من تأطير الدكتور "مراد بلخيري" من الجزائر الشقيقة، وبمشاركة زمرة من الطلبة والأساتذة الباحثين .


  تطرقت الأستاذة "خديجة شناف" في الورشة الصباحية  إلى مجموعة من المحاور الرئيسية، التي أبرزت من خلالها مدى أهمية الاستبيان باعتباره من أهم الأدوات التي  يوظفها الباحث في العلوم الاجتماعية قصد جمع ورصد المعطيات لفهم ووصف موضوع دراسته. كما قدمت الأستاذة أيضا شرحا مستفيضا حول الطرق الأنجع لتصميم استبيان جيد، والأخطاء التي على الباحث تفاديها أثناء مرحلتي الإعداد والملء.


  أما بالنسبة للورشة المسائية، "التحليل الإحصائي للبيانات الاجتماعية باستخدام برنامجSPSS"، فقد استهل الأستاذ "مراد بلخيري" بالتنويه بدور التقنية المعلوماتية في العلوم الاجتماعية، وأهميتها في اختصار الجهد والوقت بالنسبة للطالب أو الباحث فيما يخص حساب وقياس المعطيات ومدى تمثيلها للواقع قيد البحث، بهدف فهم ووصف الظاهرة أو الموضوع المدروس، واستنتاج قانون عام يحكمه.


  وفي الختام، تم تكريم كل من الأستاذة "خديجة شناف" والأستاذ "مراد بلخيري" من طرف إدارة مركز مدى بتسليمهم شهادتي شكر وتقدير على حسهما التطوعي، ومجهودهما الرائع متمنين أن يظل هذا الجسر ممتدا ومتينا بين المركز و الأشقاء في الجزائر.

 تحرير: عدنان بنسعادي


 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا