أضيف في 2 دجنبر 2023 الساعة 13:04

العدد 62 من مجلة رهانات


خصص العدد 62 من مجلة رهانات ملفه لعشرية دستور 2011، متسائلا عن أية مساهمة للدستور في التحول الديمقراطي بالمغرب، وقد شارك في مواد هذا الملف كل من:

-عبدالرفيع زعنون، بمادة حول موضوع: "مسار الجهوية المتقدمة بين رحابة الأفق الدستوري وتراخي دينامية التنزيل"؛

-جامع أيت بابا وجواد الرباع، بمادة حول موضوع: "هيئات الحكامة بالمغرب بين مطلب النجاعة وحدود الاختصاص"؛

-عبيد الحليمي، بمساهمة تطرقت إلى: "البعد الاجتماعي للتنمية: أي موقع للسياسة الاجتماعية في النموذج التنموي الجديد"؛

-قاسم العويميري، الذي اختار أن يقدم: "قراءة في منظومة التشريع الترابي: القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات كموضوع للدراسة"؛

-يوسف بن هيبة، بمادة حول موضوع: "المعارضة البرلمانية المغربية بين معيقات النص الدستوري وطموح الارتقاء بالممارسة البرلمانية".

كما اختارت مجلة رهانات من خلال هذا العدد، استضافة أستاذ التعليم العالي في كلية الحقوق بجامعة القاضي عياض الدكتور "إدريس لكريني" في حوار شامل بخصوص دستور 2011 ما بين النصوص والتشريعات الدولية وسلوك الفاعلين في الحقل السياسي بالمغرب.

ضمن دراسات العدد، نطالع دراستين، الأولى للباحث محـمد ياسين عبار حول "المجتمع المدني بالمغرب: التمظهرات والتحولات"، والثانية لـلباحث محمود لحبيب حول: "التحولات السوسيو-سياسية بالأقاليم الجنوبية بالمغرب"، بالإضافة إلى دراسة ثالثة نطالعها ضمن "نافذة فكرية" للباحثة إقبال البوزيدي حول: "مشاريع إعادة إسكان دور الصفيح: إعادة التشكيل الاجتماعي للأسر المغربية".

يقدم لنا عبدالرحمان حلال مقترحا في جانب القراءات، يقودنا نحو: "أهواء النفس في فلسفة اسبينوزا" من خلال قراءة "في الفصل الرابع من كتاب الإيتيقا".

وفي باب الترجمات، يقترح علينا عبدالعالي صابر ترجمة لمقال الباحث في الدراسات الإسلامية ومدير البحث في المركز الوطني للبحث العلمي "بودوان دوبري"، والمقال تحت عنوان: "الشريعة والقانون الإسلامي والدساتير: كيف ينتج القانون في ظل الإسلام؟"، كما يعود المترجم عبدالعالي صابر ليطل علينا من نافذة الإبداعات بقصيدة تحت عنوان: "شوارد ليست بهذر المفحم".

 **العدد مرفق أسفله من أجل الاطلاع والتحميل:

ملفات مرفقة
rihanat..no62.pdf : الملف 1
 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا