أضيف في 25 نونبر 2018 الساعة 12:30

فرصة للمشاركة في المشروع الفكري لفاطمة المرنيسي


   يستعد مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية –مدى- لتنظيم الدورة الرابعة من مشروع "إضاءات حول مشاريع فكرية مغربية"، وتخصص هذه الدورة للمشروع الفكري للراحلة "فاطمة المرنيسي". و في هذا الإطار يطلق مركز مدى دعوة لتلقي ملخصات للمشاركة في هذه الدورة، وستمتد فترة تلقي الملخصات إلى حدود يوم 16 دجنبر 2018 على الساعة الثانية عشر ليلا.

   يعد مشروع  "إضاءات حول مشاريع فكرية مغربية" من المشاريع التطوعية التي يشرف عليها مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية – مدى-،  ويهدف من خلاله إلى التحسيس بأهمية  القراءة ودورها في ترسيخ قيم الديمقراطية في المجتمع، عبر تسليط الضوء على أبرز المشاريع الفكرية للمفكرين المغاربة الرواد، وكذا فسح المجال أمام الباحثين الشباب من أجل مشاركة أفكارهم وقراءاتهم مع نخبة من الأساتذة والطلبة من مختلف المشارب العلمية والأكاديمية، عبر تنظيم لقاءات، وتنزيل تسجيلات المداخلات على الصفحة والموقع الرسميين للمركز، ونشر كتاب جامع لمداخلات الدورة.

   تجدر الإشارة إلى أن هذا الإعلان يأتي بعد اختتام الدورة الثالثة من مشروع "إضاءات حول مشاريع فكرية مغربية: دورة عبد الكبير الخطيبي"، والتي عرفت تنظيم  سلسلة من اللقاءات، ومشاركة عدد من الباحثين من مدن مغربية مختلفة، ينتمون إلى مختلف المشارب الأكاديمية. و جاء اختيار الراحلة " فاطمة المرنيسي " ليكون محور الدورة الرابعة من المشروع بعد تصدر اسمها استطلاعا للرأي أنجزه مركز مدى على الصفحة والموقع الرسميين للمركز، وكان يتضمن لائحة من المفكرين مكونة من "فاطمة المرنيسي"، "محمد أركون"، "طه عبد الرحمن"، وغيرهم.

  فعلى الراغبين في المشاركة ملء الاستمارة المصاحبة بكلّ دقّة مع ضرورة التدقيق في كل التفاصيل والمعلومات المرفقة في كلّ الخانات، تيسيرا لعمل اللجنة العلميّة المكلفة بالنظر في الملخصات الّتي تصلها وفق معايير علميّة مضبوطة، أهمّها: وجاهة الملخصات، جدّيتها، قيمتها المعرفيّة، واعتمادها على المتون الأصلية للراحلة "فاطمة المرنيسي".

    ويرجى من الباحثين الراغبين في المشاركة، اختيار أحد الكتب الأربعة التي انتقتها اللجنة العلمية لكي تكون مدار النقاش في لقاءات الدورة الرابعة، على أن يرسل كل باحث ملخص حول كتاب محدد أو محور ضمن الكتاب، يستعرض من خلاله الإشكالية التي ينوي التطرق إليها، وفرضياته التي ستوجه ورقته النهائية، وكذا المنهج الذي سيعتمده في معالجة الإشكالية.


  وفيما يلي الكتب التي ستكون محور اللقاءات:

-          الحريم السياسي، النبي والنساء…

-          أحلام النساء الحريم، حكايات طفولة في الحريم (رواية).

-          ما وراء الحجاب الجنس كهندسة اجتماعية

-          الخوف من الحداثة، الإسلام و الديموقراطية.

 ويعتبر يوم الأحد 16 دجنبر 2018 آخر أجل لاستقبال الملخصات.

رابط الاستمارة، المرجو الضغط:

https://goo.gl/KHT2Zo



 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا