أضيف في 13 فبراير 2018 الساعة 14:39

دعوة للمشاركة بأوراق بحثية في مشروع ''تيارات فكرية''


مشروع

    يستعد مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية –مدى، لتنظيم الدورة الأولى من مشروع "تيارات فكرية" وفي هذا الإطار يطلق مركز مدى دعوة لتلقي ملخصات للمشاركة في هذه الدورة، وستمتد فترة تلقي الملخصات إلى حدود يوم السبت 24 مارس على الساعة الثانية عشر ليلا.


  حفلت الساحة الثقافية الغربية بمجموعة من الاصطلاحات التي رسمت توجهات فكرية طبعت فترات من تاريخها الحديث والمعاصر من قبيل: الواقعية- الواقعية الجديدة – البنيوية – الحداثة – ما بعد الحداثة – العولمة وغيرها.

   وقد انتظمت هذه التوجهات داخل نسق معرفي ومنهجي خاص وفر لها مجموعة من الأدوات الإجرائية التي أسعفتها في مقاربة حقول معرفية متنوعة أثبتت نجاعتها وفعاليتها، فاحتد إشعاعها خارج موطن نشأتها واستحقت بذلك أن تشكل تيارات فكرية قائمة الذات.  

  من هنا عقد لقاءات ثقافية حول هذه التيارات من شأنه أن يسهم في إثارة مجموعة من الأسئلة والإشكاليات من قبيل:

- ما هو سياق ظهور هذه التيارات؟

- ما قيمة معجم مفهوماتها وأدواتها الإجرائية؟

- ما قيمة إسهامها في صياغة المشروعات الحضارية؟

- كيف تم انتقالها وهجرتها من موطن نشأتها إلى الموطن المهاجر إليه؟

- كيف تم احتضانها واستثمارها داخل الموطن المهاجر إليه؟

- كيف يمكن رسم مسارها بيد النشأة والتطور والخفوت والضمور؟

- هل سيادة هذه التيارات في فترة معينة كان استجابة لحتمية معرفية أم أن الأمر لا يعدو كونه إقلاعة فكرية أو ترفا معرفيا؟

وغيرها من الأسئلة التي تطرحها طبيعة كل تيار على حدة كما أن عقد هذه اللقاءات سيمكن الباحثين الشباب من إثراء حصيلتهم المعرفية حول تيارات فكرية شغلت الأجيال السابقة، ودفعهم إلى تجديد قراءتها من أجل إضافات منهجية غابت عن الأجيال السابقة في ظل اشتداد الصراع الإيديولوجي ساعتئذ.

  ومما لا يخفى على أحد، فإنه هذه التيارات الفكرية لا تعدو أن تكون إلا صدى لتصورات فلسفية وجدت امتداداتها في حقول معرفية متنوعة. ومن شأن ذلك أن يسمح بالتقاء مجموعة من الباحثين من تخصصات ومشارب متنوعة لكشف تجليات هذه التيارات الفكرية في مجال تخصصاتهم، علمية كانت أو اقتصادية أو تاريخية أو أدبية أو فنية أو سينمائية أو غيرها مما سيعمل على توسيع قاعدة متلقي مشروعات "مركز مدى".

  من أجل ذلك  تقترح هذه الورقة تنظيم لقاءات فكرية يشارك فيها مجموعة من الباحثين من تخصصات مختلفة تسعى إلى تقريب هذه التيارات وهي على سبيل المثال لا الحصر:

- التيار الواقعي

- تيار الواقعية الجديدة

- تيار البنيوية

- تيار الحداثة

- تيار ما بعد الحداثة

- العولمة.

  فعلى الراغبين في المشاركة ملء الاستمارة المصاحبة بكلّ دقّة مع ضرورة التدقيق في كل التفاصيل والمعلومات المرافقة في كلّ الخانات، تيسيرا لعمل اللجنة العلميّة المكلفة بالنظر في الملخصات الّتي تصلها وفق معايير علميّة مضبوطة، أهمّها وجاهة الملخصات وجدّيتها وقيمتها المعرفيّة واندراجها ضمن المحاور السبعة المحددة في الاستمارة.

 

 

 

رابط استمارة المشاركة

 

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا