المنتدى المغاربي

تفاصيل

المنتدى المغاربي مركز فكري يسعى إلى تنمية مغاربية مستدامة، وتحول ديمقراطي وازن ومتماسك من أجل اندماج مغاربي فاعل وخلاق.

  • المنتدى المغاربي يضم مجموعة فكرية تنكب على تحليل ودراسة قضايا المغرب العربي انطلاقا من مرجعية تزاوج بين متطلبات التحول ديمقراطي، ومقتضيات التنمية والاندماج المغاربي.
  • يؤمن المشاركون في هذا المنتدى بأن مطلبي التنمية والديمقراطية لا يمكن أن يتحققا إلا في إطار فضاء مغاربي مندمج، تتم فيه تعبئة الموارد البشرية، واستثمار التكامل الطبيعي للموارد الطبيعية من أجل التنمية وبهدف تحقيق الرفاهية لشعوب المنطقة، كما يؤمنون بأن الاستقرار والسلم ضمانتان للتحول الديمقراطي، قاعدتهما فتح الحدود أمام تنقل البشر والسلع ورؤوس الأموال، وتحقيق أمال العيش المشترك التي عبرت عنها أجيال الاستقلال.
  • يعمل المنتدى المغاربي على القيام بدراسات تتوخى الوصول إلى نتائج عملية فيما يخص قضايا التحول الديمقراطي والتنمية، والتنسيق المغاربي، وهو يسعى إلى أن لا تبقى هذه الدراسات حبيسة الرفوف أو الدوائر الضيقة. إن هذه الدراسات لا يمكن أن تحقق مفاعيلها إلا عبر النشر، وتعبئة قاعدة واسعة من التعاطف، النابع من الإدراك العميق للسياقات وتحديد المعوقات، واقتراح الحلول والآفاق.
  • يدرك المنتدى المغاربي أن الفضاء المغاربي فضاء مفتوح على محيطه منذ أقدم العصور، وأن الأهداف المرسومة رهينة باندماج هذا الفضاء في محيطه المتوسطي، والعربي والإفريقي، والإنساني بوجه أعم، لذلك فإن الدراسات ومجالات الاهتمام سوف تنكب على دراسة واستقصاء علاقات الشراكة المتوازنة مع هذه الأطراف، وعلى إبراز المصالح المشتركة من أجل شراكات ناجحة، ومتوازنة ومستدامة.
  • يتكون المنتدى المغاربي من شخصيات سياسية وازنة، ذات خبرات عميقة معترف بها دوليا، ومن أكاديميين، وفاعلين فاعلات، اقتصاديين واجتماعيين وشباب، تجمعهم المنطلقات المشتركة، المعبر عنها أعلاه، وتحدوهم إلى العمل والتعاون، وتوفير فرص اللقاء والتواصل، إيمانا منهم بأن القيمة المضافة التي يمكن أن يقدمها المنتدى المغاربي ليست فكرية فقط، ولكنها إنسانية عامة، تأخذ بعين الاعتبار مساهمة جميع الشرائح والمكونات الاجتماعية الحاضرة في المجتمعات المغاربية، وتكرس وضعيته كإطار منفتح على مختلف أشكال التعاون الإيجابي والبناء مع المؤسسات الاجتماعية، والهيئات المنتخبة، والفاعلين السياسيين في مواقع القرار، لما فيه تحقيق أهدافه المعلنة.