• الرئيسية | التفاصيل | رقم المادة:205 الزيارات:1424

العدد 34 من مجلة رهانات حاليا بالأكشاك

غلاف العدد 34 من مجلة رهانات

حاليا بالأكشاك العدد 34 من مجلة رهانات الذي خصص ملفه لموضوع "تجديد الخطاب الديني"، كما يضم العدد دراسات وقراءات متنوعة وحوار مع الكاتب الصحفي التركي "رسول طوسون" قراءة ممتعة


صدر مؤخرا عن مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية –مدى- العدد 34 من مجلة رهانات الموجود حاليا بالأكشاك، ويضم العدد بالإضافة إلى الملف المخصص ل "تجديد الخطاب الديني" مجموعة من المقالات والدراسات والنصوص الإبداعية.

افتتاحية العدد للدكتور المختار بنعبدلاوي مدير نشر ورئيس تحرير المجلة حاولت التأصيل للتاريخ الديني بالمغرب والتمازج الذي عرفه بالتاريخ السياسي، حيث ارتبطت نشأة الدولة المغربية المستقلة الأولى بالدين، وهو الأمر الذي تكرر مع نشأة دولتي "المرابطين" و "الموحدين"، مرورا بدولة "السعديين" الذين قدموا  أنفسهم للمجتمع المغربي بصفتهم قوة جهادية انتدبت نفسها للحفاظ على "هوية الأمة"، وصولا إلى الدولة العلوية التي اكتسبت مشروعيتها بالاعتماد على النسب النبوي. بعد هذا التأصيل انتقل الدكتور بنعبدلاوي إلى الحديث عن أهمية وضرورة الانكباب على مسألة "تجديد الخطاب الديني" باعتبار أن المشروعية الدينية اليوم تتجاور مع المشروعية المدنية، إن لم تكن هذه الأخيرة تتجاوزها. وقد أكد الدكتور بنعبدلاوي أخيرا على أنه بالرغم من أهمية مشروع "تجديد الخطاب الديني" إلا أن الطريق إليه ليس مفروشا بالورود بالنظر إلى الواقع الذي نعيشه الآن والمتمثل في انتشار عدوى التطرف، كما أن هناك حالة عامة من الاحساس باتساع الفوارق الاجتماعية والاحساس بالظلم.

ونقرأ في مواد ملف العدد،  مادة للدكتورة حياة الدرعي تحت عنوان: "مشروع إصلاح المشهد الديني بالمغرب: الفاعلون والرهانات؟"، ثم مقال الأستاذ بوبكر الونخاري تحت عنوان: "إعادة هيكلة الحقل الديني في منظور الحركات الاسلامية والأحزاب السياسية المغربية".

"مقومات وأسس مفهوم الإصلاح الديني" هو الموضوع الذي اختار الأستاذ عبدالإله الكلخة المشاركة به في ملف هذا العدد المخصص ل"تجديد الخطاب الديني"، أما الأستاذ زكرياء أكضيض فنقرأ له مقالا تحت عنوان: "التطرف والمشاركة داخل الحقل الديني المغربي: السلفية المغربية نموذجا"، ثم الأستاذ عبدالرحمان الشعيري بموضوع تحت عنوان: "مشروع ميثاق العلماء: قراءة في الدلالات والحصيلة".

حوار هذا العدد يستضيف الكاتب الصحفي والنائب التركي السابق عن حزب العدالة والتنمية "رسول طوسون"، الحوار الذي أجراه الدكتور بنعبدلاوي تطرق إلى الكثير من القضايا المتعلقة بحزب العدالة والتنمية التركي، الفترة التي عرف فيها الحزب مضايقات وقرارات بالمتابعة والحل، وصولا إلى المرحلة التي انقلبت فيها المعادلة وأصبح الحزب حاكما. كما تطرق الحوار إلى التطرف الذي تعرفه المنطقة وعلاقته بالربيع العربي، وعن سبب نجاح حزب العدالة والتنمية التركي وبالمقابل فشل الإخوان في مصر.

في القسم الخاص بالدراسات، يقدم لنا الباحث الأردني "عامر عبدالرؤوف عبدالسعايدة" دراسة عن "فكرة إعلان يهودية الدولة وأثرها على مستقبل العملية السلمية"، وتهدف هذه الدراسة إلى : -تتبع تطور مصطلح (يهودية الدولة) – التعرف على المواقف الدولية وفي مقدمتها (موقف الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا) من فكرة إعلان الدولة اليهودية. – التعرف على الموقف الفلسطيني من فكرة إعلان يهودية الدولة. ثم يختتم صاحب الدراسة بتوضيح الآثار السلبية على العملية السلمية في حال إعلان يهودية الدولة.

الباحث زكرياء أكضيض يطل علينا في قسم القراءات بقراءته لكتاب: "الاسلاميون في المغرب" للباحث عكاشة بن المصطفى، يشير الباحث زكرياء أكضيض إلى أن هذا الكتاب هو أطروحة المؤلف لنيل شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع، وقد سبق نشر هذا البحث ضمن كتاب باللغة الفرنسية سنة 2006 قبل أن تصدر هذه النسخة بالعربية مؤخرا وقد تضمنت تنقيحا وفقا للمعطيات الراهنة.

ضمن قسم الابداعات، تطلق الشاعرة سناء غيلان "صرخة" شعرية من ديوانها "جداريات خلف الذاكرة".

وفي محور المتابعات، نطالع تقريرا عن النشاط الذي نظمه مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية –مدى- عقب حادثة "شارلي إيبدو" تحت عنوان: "حادث شارلي إيبدو: واقع الاقصاء ومبدأ الحق في التعبير (مقاربة متعددة الزوايا)"

 


مقبول مرفوض 196

أضف تعليقك




من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص والابتعاد عن التحريض الديني والطائفي أو العنصري...