• الرئيسية | التفاصيل | رقم المادة:152 الزيارات:262

ورشة تدريبية تحت عنوان: "هندسة المشاريع التنموية"

-

ورشة تدريبية تحت عنوان: "هندسة المشاريع التنموية"


نظمت شبكة الديمقراطيين في العالم العربي ومركز مدى واتحاد جمعيات الحي المحمدي ورشة تدريبية تحت عنوان: "هندسة المشاريع التنموية"، من تأطير الأستاذ هشام أيت ورشيخ، وذلك يوم الخميس 05 شتنبر 2013 بدار الشباب الأصيل بالحي المحمدي ابتداء من الساعة السابعة مساء.

افتتح الورشة الأستاذ محمد الشعيبي عن اتحاد جمعيات الحي المحمدي، موجها التحية للحضور ومنوها بتعاون شبكة الديمقراطيين في العالم العربي ومركز مدى واتحاد الجمعيات من أجل إنجاز ورشات من هذا النوع والتي تهدف إلى الارتقاء بالعمل الجمعوي المؤسساتي، ثم متوجها بالشكر إلى الأستاذ أيت ورشيخ لقبوله تأطير هذه الورشة بصدر رحب وإقبال الفاعل الجمعوي الملتزم.

ابتدأ الأستاذ هشام أيت ورشيخ أشغال الورشة بتقسيم الحاضرين إلى ثلاث مجموعات من أجل إفراز ورشات موضوعاتية.، بعد ذلك توجه بالسؤال إلى الحاضرين بشأن ما يعرفونه عن المشروع، وهل سبق لهم أن تلقوا تكوينات تدريبية في الموضوع، مشيرا إلى أهمية الاشتغال بالمشروع في عمل المجتمع المدني الحديث.

وأهم شيء في المشروع-حسب أيت ورشيخ-هو الاشتغال بالمقاربات الحديثة(النواع، التشاركية...).. أما بالنسبة للمشاكل التي تقع فيها أغلبية الجمعيات فتخص هذا الجانب بالتحديد أي غياب التكوين والتتبع وتقييم البرامج.

بعد ذلك انتقل بنا الأستاذ هشام إلى العمل بالورشات من أجل تحديد كل ورشة لفكرة مشروع من أجل الاشتغال عليه، ومن خلال ذلك تم إبراز الدوافع التي تجعل كل ورشة تختار مشروعا محددا بعينه، وعن معقولية المشروع وقابليته للتنفيذ.

ثم انتقلنا مع الأستاذ هشام أيت ورشيخ نظرا لضيق الوقت في لمحة موجزة عن الدورة العامة للمشروع التي تتحدد في المراحل الأربعة: التحليل، التخطيط، الانجاز، التقييم.. ثم شروط المشروع ومنهجية التخطيط بالأهداف ثم التحليل التشاركي.. لنقف عند أهم مراحل التحليل والمتعلقة بشجرة المشاكل.

نظرا لتعبير المشاركين عن الحاجة إلى ورشات تكوينية من أجل تقوية قدراتهم، وبالنظر إلى ضيق الوقت المخصص لهذه الورشة اقترح الأستاذ هشام أيت ورشيخ تنسيق دورات مستقبيلة نشتغل فيها على إعداد المشاريع الذي لا تكفي حصة أو حصتين للإلمام بمختلف جوانبه، وكذلك اقتراح مواضيع أخرى كالتدبير المالي والإداري للجمعيات والتخطيط الاستراتيجي.


مقبول مرفوض 162

أضف تعليقك




من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص والابتعاد عن التحريض الديني والطائفي أو العنصري...