أضيف في 31 مارس 2018 الساعة 12:35

حاليا في الأكشاك، العدد الرابع والأربعون من مجلة رهانات.


يقودنا هذا العدد الذي خصص ملفه ل "المغرب وإفريقيا"، إلى التوجهات الجديدة للمغرب في غرب إفريقيا وتنويع الشراكات مع تكتلات أخرى، ومستقبل اتحاد المغرب العربي.

افتتاحية العدد لمدير النشر ورئيس التحرير الدكتور "المختار بنعبدلاوي"، تبحث في طلب المغرب الانضمام إلى "اتحاد غرب إفريقيا" وما يحمله هذا الانضمام من مغامرات وتحديات، مستحضرة التكتل المغاربي وتحدياته وآفاقه.

يستضيف العدد، الدكتور "عبدالفتاح فاتحي" الخبير الاستراتيجي في شؤون الصحراء والقضايا الإفريقية، في حوار خاص عن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي والتحديات المطروحة أمامه.

نطالع في باب الدراسات، دراسة معنونة ب "تدبير الاختلاف والتعدد الثقافي" للباحث "رشيد مشرف"، وتقودنا "النصوص والإبداعات" في رحلة اكتشاف "أول إنسان عاقل منذ ثلاثمائة ألف سنة وسؤال إدراك الكون والتقدم". في قراءات العدد، ينقلنا الأستاذ "أسامة الزكاري" إلى تحليل الحقل الدلالي ل "مفهوم الشرافة" ونسق تقاطع سلطات الدولة ولمجتمع بشمال المغرب قبل الحماية. وفي باب الترجمات نقف عند ذكرى رحيل "جورج بلانديي" ومع ترجمة لمقال "ميشال أجيي" من إنجاز الباحث والمترجم "وديع جعواني".

تفتح مجلة رهانات في هذا العدد بابا جديدا ونافذة فكرية يطل علينا من خلالها – في هذا العدد- الأستاذ "حسن الإدريسي" بمقالة حول: "الفلسفة والأدب لقاء كونديرا برمل بورخيس..."

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا